محليات

الشؤون الإسلامية تنظم ندوة “المنهج الأخلاقي وتعزيز التعايش السلمي” بجامعة ويلز في المملكة المتحدة

 

صراحة-الرياض:تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في برنامج التبادل المعرفي، ندوة بعنوان: “المنهج الأخلاقي وتعزيز التعايش السلمي” خلال يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، بجامعة ويلز في المملكة المتحدة.
وأوضح مستشار معالي وزير الشؤون الإسلامية والمشرف علي برنامج التواصل والتبادل المعرفي بالوزارة الدكتور عبدالله اللحيدان أن مناقشات الندوة التي تستمر يومين تتمحور حول الموضوعات التالية: الأخلاق والتعايش .. تحديد نظري، ودور التبادل المعرفي في تعزيز التعايش السلمي، والتعايش الديني .. تجارب تاريخية ومعاصرة، وأخلاق التعايش السلمي, والإسلام والغرب التحديات والفرص للتعايش السلمي.
وأبان أن أبرز المتحدثين في الندوة هم كل من: مايكل اوكتن من جامعة ويلز، ومفتي البوسنة السابق مصطفى سيريتش ، و أستاذ السيرة النبوية بجامعة الملك سعود في الرياض الدكتور عادل الشدي ، والدكتور انجوس سلاتر من جامعة ويلز، وكارتيرون روبرتسون من منتدى الحوار الإسلامي المسيحي، و الدكتور ياسر بابطين من جامعة الملك عبدالعزيز في محافظة جدة.
وأكد الدكتور اللحيدان أن التواصل المعرفي من أهم أعمدة التعريف بالحضارات والدول، حيث يقود إلى التواصل وبناء الجسور مع أفراد وجماعات ومؤسسات شعبية وأهلية وجامعات عالمية، مشدداً على أن المملكة تحظى بثقل ومكانة كبيرة على جميع المستويات الإقليمية والدولية، لأنها أهم قوى الاعتدال في المنطقة، وقوتها الاقتصادية، وسياساتها المعتدلة، وهي بلاد الحرمين الشريفين ومهوى أفئدة المسلمين. فكل هذه المعطيات تجعل المملكة محط أنظار ومعقد آمال العالم الإسلامي بعد الله – عز وجل – في القضايا الإسلامية والدولية.
وقال اللحيدان: إن حضور المملكة في ميادين التواصل المعرفي الديني والثقافي الإسلامي، تحت قيادة تسعى لتوسيع دائرة الاعتدال والوسطية، كما أنه تضييق في ذات الوقت لدوائر الغلو والتطرف، ولا غرابة في هذا فالمملكة هي القلب النابض للعالم الإسلامي.
يذكر أن برنامج التبادل المعرفي التابع لوزارة الشؤون الإسلامية برنامج ثقافي إسلامي متخصص موجه للمهتمين بالدراسات الدينية، لتعزيز التواصل الحضاري، ومد جسور التفاهم نحو تبادل معرفي هادف بمنهج صحيح، ورسالة البرنامج إشاعة قيم وثقافة السلام بين الحضارات، من خلال عملية إنسانية مستمرة وحركة فكرية وثقافية متواصلة، وتوضيح الدور المهم الذي تقوم به المملكة لنشر الاعتدال، حيث نظم البرنامج اكثر من 6 ندوات خلال السنوات الماضية في أمريكا وأوروبا وآسيا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى