محليات

الهلال الأحمر يستعد بـ “3600” كادر و”400″ سيارة لخدمة الحجاج

الهلال-الاحمر4-300x256

صراحة – الرياض: أكملت هيئة الهلال الأحمر السعودي جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدنية المنورة والمشاعر المقدسة واستعداداتها بكادر مكون من “3600” فرد و”400″ سيارة إلى جانب للإسعاف الجوي، بتوجيهات ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي .
ويعمل خلال موسم الحج أكثر من 123 مركز إسعافي مزودة بكامل التجهزات والمعدات الطبية ، وتتوزع هذه المراكز في كل من مكة المكرمة بـ 34 مركزًا والمشاعر المقدسة بأكثر من 33 مركزًا في عرفات و35 مركزًا في منى و22 مركزًا بالمدينة المنورة.
ويدعم مجمع الإسناد الفرق والمراكز المنتشرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في حالات الطوارئ القصوى لا قدر الله من خلال خمسين فرقة تتكون من 100 فني وطبيب و100 سيارة تعمل على مدار الساعة لتقدم الدعم في حالات الطوارئ والكوارث التي تستوجب دعم المراكز المتواجدة في موسم الحج.
وتدخل المنافذ البرية والجوية والبحرية من ضمن الجاهزية التامة في خدمة الحجاج حيث تم تخصيص مركز إسعافي في كل منفذ ، إضافة لمركز إسعافي في مطار المملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدنية المنورة.
من جهة أخرى أوضح مساعد رئيس الشؤون الفنية بالحج بندر بارحيم أن الهيئة وضعت من ضمن خططها هذا الموسم ” الفرق التخصصية” التي يعمل من خلالها ثلاث فرق وهي فريق العنايات في الحرم والمجهز طبيًا لإسعاف حجاج بيت الله الحرام في الحرم المكي ويتكون من 75 فرقة وكل فرقه تتكون من طبيب ومسعف موزعه على الحرم المكي والمشاعر المقدسة إضافة للفرق الراجلة والمكونة من 120 فني مسعف داخل ساحات الحرم ومن مهام هذه الفرقة الوصول للحالات التي يصعب على سيارات الهلال الأحمر الوصول لها وعلاجها.
وأشار إلى أنه ولأول مره سيتم استخدام سيارات “القولف” في موسم الحج بالمسجد الحرام للساحات الخارجية للحرم، وفريق الدرجات النارية الذي تكون من 30 فرقة وتتكون الفرقه الواحدة من طبيب وفني إسعاف ودراجه نارية التي تخدم المنطقة المركزية بالمسجد الحرام للوصول إلى المواقع التي يتعذر وصول سيارات الإسعاف لحالات الطارئة.
كما أن فرق الاستجابه المتقدمة ستكون حاضرة في المشاعر المقدسة والحرم المكي والمنطقة التي يتواجد فيها الحجاج بشكل عام حيث سيتم تغطيتها بشكل كامل من خلال 30 فرقة لتقيدم خدمات الإسعافات الأولية قبل وصول الفرق الإسعافيه الأرضية أو الإسعاف الجوي، مشيرًا إلى أن غرفة عمليات الحج جاهزة لاستقبال البلاغات وترحيلها للفرق الميدانية من خلال 167 فرد يعملون على مدار الساعة خلال ثلاث فترات يومية مدعمة بمترجمين لعدة لغات للتعامل مع الجنسيات .
وأفاد أن لجنة الدائرة الطبية التي تتكون من 20 طبيبًا تعمل على أعطاء معلومات أولية للحالات الطارئة جدا لذوي المريض أو المصاب على كيفيت التعامل مع الحالة حتى وصول الفرق الإسعافية وعلاج المصاب أو نقله لأقرب مستشفى.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى