محليات

تعثر المشاريع في المملكة يحطم الأرقام القياسية بـ 11280 يوما لمشروع واحد

AY1MAN10B_1_329004644

صراحة – متابعات :

لماذا تتعثر بعض المشاريع في بلادنا؟
لماذا تكلفة المشاريع في بلادنا أعلى مما لدى البلاد الأخرى وأقل جودة مما لديهم؟
سؤالان يؤرقان كل محب ومخلص لهذه البلاد، يبحثان عن إجابة شافية منذ عقود من الزمن، وتأبى الإجابة أن تأتي، وإن جاءت على استحياء تبقى الأسئلة قائمة؛ لأن لا شيء يتغير على الأرض!. المصادر تفتح الملف الساخن لتعثر المشاريع والتكلفة العالية لتنفيذها، وترصد في المناطق ما تعثر منها ومدة التعثر، وتقدم مقارنة بين تكلفة المشاريع المنفذة في المملكة وبين نظيراتها ليس على المستوى الإقليمي وحسب بل على مستوى العالم، ويكفي أن تتجول عبر المواقع الرسمية للجهات الحكومية على الانترنت لترصد وعود المسؤولين ومواعيد الانتهاء من المشاريع التي لا تنتهي، وتطلع على تكاليف المشاريع على المواقع الرسمية الالكترونية لتعقد المقارنات التي تريد حول تكلفة المصادر تواجه الخبراء والمختصين حول الأسباب وتبحث معهم عن حلول، وتواجه المسؤول باتهامات الأطراف كافة، في رحلة تشخيص الداء والبحث عن الدواء.
المشاريع هنا وهناك.

مقارنة التكلفة
أما فيما يتعلق بارتفاع تكلفة المشاريع في المملكة مقارنة بنظيراتها على مستوى العالم، نستعرض ثلاثة نماذج للمشاريع «المطارات – الملاعب الرياضية – الأبراج»، من خلال تكلفة هذه المشاريع وطاقتها الاستيعابية، والتي توضح بجلاء لا يحتاج إلى تحليل القيمة المرتفعة والمبالغ فيها في المشاريع المنفذة في المملكة مقابل القيمة المنخفضة لنظيراتها في الدول الأخرى، والمواصفات الأعلى لدى مشاريع الآخرين مقارنة بمشاريعنا، ما يطرح علامة استفهام كبرى، لماذا؟ وأين يذهب المال العام؟

المطارات
– توسعة وتطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي، بلغت تكلفته 27 مليارا و 111 مليون ريال سعودي، والطاقة الاستيعابية للمشروع 17 مليون مسافر.
– توسعة وتطوير مطار سنغافورة الدولي، بلغت تكلفته مليار و750 مليون دولار سنغافوري، ما يعادل خمسة مليارات ريال سعودي، والطاقة الاستيعابية للمشروع 22 مليون مسافر.
، علما بأن مطار سنغافورة الدولي حاز على 340 جائزة عالمية وإقليمية.
– توسعة وتطوير مطار دبي الدولي (الصالة 3)، بلغت تكلفته 4،55 مليار دولار أمريكي، ما يعادل 17 مليار ريال سعودي، والطاقة الاستيعابية للمشروع 43 مليون مسافر (ما يقارب ضعفي استيعاب مطار الملك عبدالعزيز).
علماً بأن مطار دبي الدولي يعتبر رابع أكبر مطار في العالم من حيث حركة المسافرين وسابع أكبر مطار من حيث حركة الشحن.
– مطار الكويت الجديد، بلغت تكلفته 1 مليار دينار، ما يعادل 12 مليار ريال سعودي تقريبا.
– مطار كوالا لمبور الدولي، بلغت تكلفته 8،5 مليار رنجت ماليزي، ما يعادل 8،5 مليار ريال سعودي (وقت إنشاء المشروع)، والطاقة الاستيعابية للمشروع 35 مليون مسافر (أكثر من الضعف).
علماً بأن مطار كوالا لمبور مصنف ضمن ثلاثة مطارات فقط في العالم كمطار أربعة نجوم من قبل سكاي تراكس مع مطار زيورخ الدولي ومطار امستردام، كما حاز على جائزة أفضل مطار في العالم لعام 2007، ويحتوي المطار على فندقين الأول بطاقة 80 غرفة والثاني خمسة نجوم بطاقة 450 غرفة (في جدة 56 غرفة فقط) ويحتوي على مجمع تجاري يضم 277 محلا تجاريا، ويحتوي المطار على محطة قطارات مترو للعاصمة، إضافة إلى قطارين داخليين.

الملاعب الرياضية
– ملعب الملك عبدالله سيكلف بناؤه ما يقارب 800 مليون ريال، تستوعب مدرجاته 70 ألف متفرج.
– ملعب يوفنتوس، تكلف بناؤه ما يقارب 60 مليون يورو، تستوعب مدرجاته 45 ألف متفرج.
– ملعب اسبانيول، تكلف بناؤه ما يقارب 60 مليون يورو، تستوعب مدرجاته 40 ألف متفرج.
– ملعب بنفيكا، تكلف بناؤه ما يقارب 118.7 مليون يورو، تستوعب مدرجاته 65647 متفرجا.
– ملعب هامبورج، تكلف بناؤه ما يقارب 97 مليون يورو،مدرجاته 51055 متفرجا.
– ملعب شالكة، تكلف بناؤه ما يقارب 192 مليون يورو، تستوعب مدرجاته 53804 متفرجين.
– ملعب كايزرسلاوترن، تكلف بناؤه ما يقارب 48 مليون يورو، تستوعب مدرجاته 41170 متفرجا.
– ملعب السد، تكلف بناؤه ما يقارب 65 مليون يورو تقريبا، تستوعب مدرجاته 16 ألف متفرج.
– استاد سوكر سيتي، بلغت تكلفته 520 مليون دولار.
– استاد مبومبيلا، بلغت تكلفته 137 مليون دولار.
– استاد موزيس مابيدا، بلغت تكلفته 459 مليون دولار.
– استاد فري ستيت، بلغت تكلفته 245 مليون دولار.
– استاد رويال بافوكينج سبورتس بالاس، بلغت تكلفته 45 مليون دولار.
– استاد كيب تاون، بلغت تكلفته 616 مليون دولار.
– استاد إليس بارك، بلغت تكلفته 500 مليون دولار.

الأبراج
– برج وقف الملك عبدالعزيز، بلغت تكلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار، أي ما يعادل 11 مليار ريال سعودي تقريباً.
– أعلى برج في العالم «برج خليفة» في دبي، بلغت تكلفته النهائية 1.5 مليار دولار يعني 5 مليارات ونصف المليار ريال سعودي تقريباً ولا ننسى أنه «أعلى برج في العالم»، علما بأن استيعاب برج مكة بالكامل 21 ألف شخص، بينما استيعاب برج دبي 100 ألف شخص.
– برجا التوأم في كوالالمبور، بلغت تكلفة هذا المشروع 1.6 مليار دولار، ما يعادل 6 مليارات ريال سعودي تقريبا.
ويلاحظ أن هناك منطق في تقارب تكلفة هذان المشروعان من بعضهما فبرج دبي أطول بالضعف تقريباً، ولكن برج التوأم برجين وليس برجا واحدا فقط.
– برج سيرز، أو ما يطلق عليه حالياً برج ويليس، بلغت تكلفته 150 مليون دولار، ما يعادل نصف مليار ريال سعودي، وهو الرابع على مستوى العالم ارتفاعا بعد برج دبي وتايبيه وبرجا التوأم في كوالالمبور. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى