محليات

جامعة نجران تعزز عمليات التحول الرقمي وتطلق خمس مبادرات داعمة

صراحة – عبدالله آل قريع: برعاية معالي رئيس جامعة نجران أ.د. فلاح بن فرج السبيعي، نظمت اللجنة الدائمة للتحول الرقمي بالجامعة، اليوم الاثنين على مسرح الجامعة الرئيسي ورشة بعنوان:” مشروعات ومبادرات التحول الرقمي “؛ وذلك بهدف زيادة الوعي بعمليات التحول الرقمي بجامعة نجران، وتحديد الأدوار وتوزيع المسؤوليات على كل الوحدات الأكاديمية والإدارية لتفعيل خطة جامعة نجران الاستراتيجية والتنفيذية، وكذلك تسريع عملية التحول الرقمي بالجامعة لتحقيق متطلبات التحول الرقمي 2020 ورؤية المملكة 2030.
وافتتح د. السبيعي الورشة بكلمه أكد خلالها أن عقد الورشة يأتي دعماً واستمراراً لما تقدمه جامعة نجران من مبادرات تواكب رؤية المملكة 2030 لتعزيز عمليات الوعي نحو التحول الرقمي، مشيراً إلى أن المملكة لديها خطة طموحة وواضحة المعالم لحوكمة التحول الرقمي لتسهيل الأعمال بشكل يواكب التطور السريع في التقنية ويضمن التوازن بين جميع المؤسسات الحكومية والخاصة (برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030
وأكد د. السبيعي أن جامعة نجران لديها نهج واضح لتحقيق التحول الرقمي في قياس الإمكانيات الرقمية، وبناء استراتيجية رقمية، وكذلك الحرص على تحسين الوضع الراهن، وتحديد المتطلبات لخطط الاستثمار مع تحديد عوائق التكامل الرقمي.
من جهته بين وكيل جامعة نجران د. زهير العمري أن المبادرات والمشاريع التي أطلقتها الورشة هي مشاريع نوعية لتحول رقمي متكامل يهدف إلى رفع كفاءة الإنفاق ،وتحسين جودة الخدمات المقدمة ، مع ضمان سرعة الإنجاز ومرونة العمليات، مشيراً إلى أن الجامعة تعزز عمليات الوعي نحو التحول الرقمي، ونشر الثقافة في التحول إلى أتمتة جميع خدمات الجامعة وإجراءاتها، وخلق مزيد من التعاون والتكامل بين جميع الجهات في جامعة نجران، والتأكيد على تفعيل الأنظمة والإفادة منها.
واستعرض عميد تقنية المعلومات والإتصالات د.محسن حكمي خلال الورشة مميزات التحول الرقمي وما يقدمه من منجزات يوفر خدمات عالية تسهم في رفع الكفاءة وجودة المنجزات.
كما تطرق د. الحكمي إلى المبادرات التي أطلقتها الورشة والتي تتمثل في مبادرة الكفاءات الوطنية وتمكين جامعة نجران من توفير الكفاءات الوطنية التي تحتاجها في التحول الرقمي على كافة المستويات، ومبادرة البنية التقنية والتي تسهم في استكمال الإمكانات التقنية اللازمة لانطلاق الجامعة في رحلة التحول الرقمي ونشر الوعي، وكذلك مبادرة الخدمة الإبداعية وتمكين الجامعة من تقديم خدمات عالية الجودة بأسلوب مناسب للمستفيدين ونشر أهمية التواصل بين المنسوبين، ومبادرة الجامعة الذكية واستثمار التقنيات من خلال التعلم والتعليم وتوظيفها في إدارة أعمالها.
بعدها قدم مدير إدارة تقنية المعلومات والاتصالات أ. عبدالرهاب الحازمي الخطة التفيذية للتحول الرقمي 2019-2023، وركائزه الأساسية، وكذلك المحاور والأهداف لركيزة استراتيجية التحول الرقمي والمشاريع التي تندرج تحت المبادرات.
فيما استعرض مدير إدارة الأمن السيبراني أ. سعد القرني نتيجة جامعة نجران وتقرير قياس التحول الرقمي الحكومي (الثامن) الذي تم في 2019 من خلال كشف مؤشرات التحول الرقمي والتي تتضمن ثلاث مؤشرات فرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى