محليات

جناح المملكة في قرية صباح الأحمد التراثية يشهد إقبالا كبيرا من الزوار

news-160125-2
صراحة – الرياض : شهد جناح المملكة العربية السعودية المشارك في مهرجان قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية في دولة الكويت إقبالاً كبيرًا من العوائل الكويتية والخليجية والعربية والمهتمين بالموروث الشعبي الذين تجولوا في 13 ركنًا تمثل مناطق المملكة والتي ضمت عروضًا مختلفة للحرف والصناعات اليدوية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية.
 
وقد أشاد الزوار بما يحويه المعرض من معروضات تبرز العمق الحضاري والموروث الشعبي المميز للمملكة.
فقد أعرب معالي المستشار في الديوان الأميري بدولة الكويت محمد بن ضيف الله شرار في تصريح صحفي : عن سعادته واعتزازه وجميع القائمين على قرية صباح الأحمد التراثية بالمشاركة البارزة للجناح السعودي في المهرجان للسنة الثانية على التوالي الذي يحاكي تراث المملكة وتاريخها العريق من خلال عرض الكثير من التحف والحرف اليدوية إلى جانب معرض للصور الفوتوغرافية لمختلف الأماكن الأثرية في مختلف مناطق المملكة.
وأضاف شرار إن تواجد ستة أجنحة مستقلة لدول مجلس التعاون الخليجي في القرية يعد تجسيدا” لمعاني التلاحم والأخوة التي تجمع بين أهل الخليج، مشيرا إلى أن مشاركة أعداد كبيرة من محبي وهواة التراث في مسابقات المهرجان أسهم في نجاح مسابقات المهرجان المختلفة.
من جانبه أشاد الإعلامي الكويتي حافظ الشمري بما شاهده ولمسه من التحف والمخطوطات التراثية في جناح المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن جناح المملكة يعبق في الارث الحضاري المتجذر في ذاكرة التاريخ، وراسخة في سمو المجد.
وأوضح الشمري أن مثل هذه المتاحف تحمل بطياتها ترسيخا للعلاقات الاخوية وتتويجا للتعاون البناء المثمر بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف إلى انها تساهم بالمحافظة على التراث الخليجي العريق، وتعرف الاجيال بالمكنون الحضاري الثري بما تحمله من شواهد تاريخية راسخة في ذاكرة دول منطقة الخليج.
من جهتها قالت سيدة الأعمال الكويتية نوال الربيعة  أن الجناح السعودي المشارك في قرية صباح الأحمد التراثية يعد أكبر شاهد على عراقة وتاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية، كما يعتبر صورة مشرفة ليس للشعب السعودي فقط بل لكل شعوب دول مجلس التعاون الخليجي لاحتوائه على الكثير من التحف والقطع التاريخية والتي تمثل أصالة وتاريخ المملكة العربية السعودية وأبدت إعجابها الشديد بالتنظيم والتنسيق وطريقة العرض التي ميزت الجناح السعودي عن غيره من الأجنحة المختلفة.
وقالت السيدة عميمة سميرة الدوب انها تشرفت بزيارة الجناح السعودي للسنة الثانية على التوالي وانها معجبة بالتطور و على الجهد الواضح الذي بدى فيه الجناح السعودي وحسن الاستقبال من القائمين على الجناح السعودي وشكرتهم على الهدايا وعلى الكتيبات المفيدة التي قدموها لها، وتمنت للمملكة وشعبها كل الخير والتقدم.
وتمثلت مشاركة المملكة من خلال الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجناح كبير، تبلغ مساحته بطول ١٤٠ متراً في ٨٠ متر، يعرض للزوار عددا  من الحرف والصناعات اليدوية  كحرفة صانع البشوت وصانع السبح وايضا هناك حرفة النحت على الاحجار والنحت على الابواب وصناعات الالعاب الشعبية القديمة  ، وعرض التعريف بالمواقع المسجلة في قائمة التراث العالمي باليونسكو ، بالإضافة الى عدد من المعروضات المتمثلة بقطع من التراث الشعبي المحلي كأدوات الضيافة والقهوة وادوات الطعام وادوات الزينة والحلي النسائية القديمة وغيرها من الأصناف التراثية.
وقدم القائمون على الجناح من منسوبي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني شرحًا مفصلاً للزوار عن مختلف الأماكن السياحية والأثرية في المملكة، و تم اعداد بروشور خاص يتحدث عن مشاركة الهيئة هذا العام، وتوزيع عدد من المطبوعات والصور المتعلقة بالمعالم السياحية والثقافية بالمملكة، كما قدم القائمون على الجناح السعودي  للزوار الهدايا التذكارية، إضافة إلى عرض ما تحتويه مراكز المعلومات السياحية الإلكترونية من معلومات وصور وخرائط عن المواقع السياحية السعودية.
يشار إلى أن الجناح السعودي المشارك في قرية صباح الأحمد التراثية في دورته السادسة يشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً ، ويعد الأكبر في عدد الزائرين للأجنحة المشاركة في القرية.
و يجسد جناح المملكة يجسّد عمق الروابط الثقافية والتاريخية بين المملكة والكويت إضافة إلى إبراز ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من ثروة تاريخية عريقة امتدت إلى قرون عديدة.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى