محليات

صالح كامل : الشركات غير ملزمة بتطبيق إجازة اليومين

صالح كامل

صراحة – متابعات : في الوقت الذي تجددت فيه مطالب الشباب العاملون في القطاع الخاص، بتطبيق الشركات نظام يومي إجازة، أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح كامل، أنه لابد للشركات دراسة الأمر من ناحية الجدوى الاقتصادية، فإذا وجدت الشركة او المؤسسة أن تطبيق إجازة يومين لا يؤثر على سير العمل، ولا يخفض الإنتاج فإنها ستنفذ ذلك.
ويرى الكثير من الشباب الراغب في العمل بالقطاع الخاص، أن تنفيذ اجازة اليومين سيعمل على استقطاب كوادر وطنية.
واكد عدد من المتقدمين للوظائف ان إجازة اليومين والذي اقترحته وزارة العمل في وقت سابق، لم تأخذ به بعض قطاعات القطاع الخاص، إذ إن البعض قام بتنفيذها، بينما الأخر تجاهله، وجاءت تلك المطالب بعد أن أعلنت الكثير من الشركات رغبتها استقطاب الكادر الوطني للعمل لديها؛ ممّا جعل المتقدمين يهتمون بموضوع إجازة اليومين.

دواعٍ اقتصادية
وأكد في تصريح خاص، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، صالح كامل ان اجازة اليومين لابد من الشركات أن تدرسها من ناحية الجدوى الاقتصادية، فإذا وجدت الشركة او المؤسسة إعطاء إجازة يومين لا يؤثرعلى سير العمل، ولا يخفض الإنتاج فإنها ستنفذ ذلك، أمّا إذا رأت الشركة وقوع ضرر عليها من تطبيق هذا الاقتراح، من تراجع الإنتاج، والملحقات الاقتصادية الأخرى التي تؤثر على الشركة وقامت بإعطاء موظفيها إجازة يوم واحد فليس هناك مانع من ذلك، وهي في نهاية الأمر حرية خاصة لكل شركة.
وقال كامل: إن هناك أشخاصًا وشبابًا طموحًا لديه الاستطاعة أن يعمل الأسبوع كامل دون توقف، مؤكدًا أن الإسلام حثنا على العمل وعدم التكاسل.
وأشار إلى أنه لابد علينا في مؤسسات القطاع الخاص أن ننمّي أبناءنا على العمل ولا ندخل في أفكارهم إجازة اليومين حتى لا يكون هناك نوع من التهاون والقصور لديهم في اداء العمل.
وعن دور الغرفة التجارية في المساهمة في الزام الشركات في القطاع الخاص ان تعطي موظيفها إجازة يومين.
قال كامل: نحن لسنا مسؤولين عن ذلك، وهي امور تخص وزارة العمل هي من تقرر ذلك، وكرر كامل ان اجازة اليومين باتت مطلب الكثير من العاملين في القطاع الخاص بعد ان تم اثارة القضية في وسائل الأعلام.
وأضاف: على الشباب ان يثابروا في العمل والاجتهاد وترك ما يتم تداوله بين الحين والاخر في وسائل الإعلام، والذي يؤثر عليهم في مسيرتهم العملية.

موظفو القطاع الخاص
من جهته، قال رضي عمودي «موظف» قطاع الخاص: إن اقتراح منح إجازة اليومين سيسهم بلاشك في توفير أجواء أفضل للعمل في القطاع الخاص، وتعتبر عامل جذب مهما للعاملين، لاسيما لدى الكوادر الوطنية من الشباب. ولفت إلى أن إجازة اليومين تعتبر مساواة بالموظف الحكومي وستجذب عديدًا من الشباب السعوديين للقطاع للخاص، لافتًا إلى أن إجازة اليومين حافز للموظف لتقديم المزيد من الجهد والعطاء للشركة، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من منسوبي القطاع الخاص لا يغطي راتبه الشهري تكاليف المعيشة؛ ممّا يجعله دائم السفر لابتعاد أهله عنه.
وطالب عمودي وزارة العمل بتقديم ما يحقق رغبة قطاع كبير من الشباب في القطاع الخاص بمقترحات تسهم في تطبيق الإجازة يومين.
ويقول كل من ناصراوزير وأحمد الشويهي ومحمد الزيلعي ان القطاع الخاص يحتاج الكثير من النظر من ناحية زيادة الرواتب والمحفزات المختلفة من خلال اجازة يومين، خاصةً بعد ارتفاع اسعار السلع، وغلاء المعيشة والمصاريف التي تستنزف الشباب مثل الإيجارات واحتياجات المنزل واقساط السيارة. ( المدينة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى