محليات

فلكية جدة :”احدب رمضان” يقترن بالمريخ .. الليلة

146614761141
صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس اليوم الجمعه  17 يونيو 2016 وبعد بداية الليل وقوع القمر الاحدب  بالقرب من كوكب المريخ  في ظاهرة مشاهدة  بالعين المجردة.

ونظرا لان المريخ خلال ليالي يونيو 2016 يسطع برقا على غير المعتاد فان منظره مقترنا بالقمر الأحدب سيكون بديعا جدا. 
من ناحية اخرى يرصد كوكب زحل ونجم قلب العقرب احد المع النجوم بالقرب من القمر والمريخ في نفس البقعة من السماء ، وفي الوقت الحالي يسطع المريخ بحوالي 5 مرات سطوع زحل ، و 12 مره اسطع من قلب العقرب.

المريخ وزحل كوكبان يلمعان من خلال عكس اشعة الشمس في حين ان قلب العقرب نجم يسطع من تلقاء نفسه ، وكما يشاهد بسماء الارض فان لمعان المريخ رابع ابعد كوكب من الشمس يتغير كثيرا مقارنه بزحل سادس ابعد كوكب من الشمس يمكن رؤيته بالعين المجردة . 

والسبب في التغير الكبير في لمعان المريخ ناتج عن المسافة التي تفصله عن الارض ، فعندما يكون المريخ في ابعد نقطة عن الارض يقع على مسافة تعادل 7 مرات  المسافة عندما يكون في اقرب نقطة الى الارض كما حدث في 30 مايو الماضي ولهذا السبب لا يزال المريخ حتى الان براقا  في قبة السماء.

جدير بالذكر انه يمكن خلال التلسكوب رؤية قرص كوكب المريخ بلونه البرتقالي الضارب للحمرة وبعض تفاصيل سطحه المظلمة الى جانب رؤية تضاريس سطح القمر.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى