محليات

فلكية جدة : ثلاث ظواهر فجر غدا … الاثنين

1445762202771

صراحة – جدة :

قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد قبل شروق شمس الاثنين 26 أكتوبر 2015 ثلاث ظواهر فلكية في وقت واحد.

حيث يبلغ كوكب الزهرة استطالته العظمى بمقدار 47 درجة غرب الشمس خلال ظهوره الحالي بالأفق الشرقي بسماء الفجر ، مايعني بأن المسافة الزاوية للزهرة من الشمس ستكون في اقصاها .

وسيكون رصد هذه الاستطالة أفضل بالنسبة للقاطنين بالمنطقة العربية والنصف الشمالي للكرة الأرضية حيث يشرق الزهرة في خطوط العرض الوسطى الشمالية بحوالي 4 ساعات قبل شروق الشمس .

وعند رؤية الزهرة من خلال التلسكوب يظهر قرصه مضاء بحوالي 50 % بنور الشمس ، مثل قمر التربيع ، وما قد لايعلمه الكثير ان رؤية الزهرة بالتلسكوب ستكون أفضل عندما يظهر ضوء الصباح في السماء وذلك لأن الزهرة كوكب في غاية السطوع واللمعان ولكن ضوء الصباح يحد من ذلك الوهج.

وبالتزامن مع ذلك يقع الزهرة في أقرب مسافة ظاهرية من المشتري ” الاقتران ” وسيفصل بينهما درجة سماوية حيث سيظهر الكوكبان بجانب بعضهما ، الزهرة يمين والى يساره المشتري.

بالاضافة الى ذلك ، يحدث أقرب تجمع كوكبي ثلاثي بين ” الزهرة و المشتري، والمريخ” في سماء الفجر خلال 2015 ولن يتكرر هذا التجمع الثلاثي حتى يناير 2021 .

والى جانب هذه الكواكب يمكن رصد كوكب رابع ” عطارد” الى أسفل تلك الكواكب وهو مشاهد بالعين المجردة أو المنظار بالقرب من الأفق مع تبدد ظلمة الليل نحو ضوء الصباح.

وتعتبر هذه فرصة مميزة جدا لرصد وتصوير هذه الكواكب.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى