محليات

فلكية جدة : رصد ” شواظ ” كبير على سطح الشمس

1465989029111
صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة انه سجل اليوم الاربعاء 15 يونيو 2016 ظهور شواظ شمسي كبير كفاية ليغمر الكرة الارضية بسهوله والعديد من الشواظ الصغيره عند حافة قرص الشمس ، ولكن لا يوجد خطر منها جميعا على سلامة سكان الارض او على الطقس فجاذبية الشمس تحافظ على الشواظ تحت السيطرة  فمعظم كتلته تسقط عائدة لسطح الشمس حيث يتم امتصاصها من جديد.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : من المعروف ان النشاط الشمس يأخذ اشكال عديدة ، ولكن في العادة يتم تركيز الانتباه على البقع الشمسية حيث يتم حساب عدد الأنوية المظلمة لها والتي تنتشر اثناء قياس الدورة الشمسية.

ولكن البقع ليست الوحيدة التي تسبب في حدوث اضطراب على الشمس . فهذا الاسبوع تفوق على البقع ظاهرة  ” الشواظ الشمسي ” والتي يمكن رؤيتها بسهوله من خلال تلسكوب شمسي صغير او تلسكوبات مزود بفلتر هيدروجين الفا .

الشواظ الشمسي عبارة عن غيوم من البلازما الساخنة ” ليست مثل غيوم الارض مطلقا ” معلقة فوق سطح الشمس بواسطة مجالات مغناطيسية غير مستقرة . وهنا عدة انواع من الشواظ ، والنوع الذي يظهر في الصور يطلق عليه “السياج ” بسبب مظهره وهو عبارة عن بلازما متوهجه داخل تركيب متماسك بواسطة المجالات ألمغناطيسية للشمس . 

، وهناك عدة اشكال اخرى للشواظ  في غاية الجمال مثل اندفاع يسمى ” فرخ الضفدع” والذي يطفو من قاعدة الشواظ وهناك سيل ضيق من البلازما يهبط من القمة مثل شلالات المياه . و هناك ما يشبه الدوامات .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى