محليات

كسوف جزئي للشمس ” غير مرئي ” بالسعودية … الأحد

1441955686091

 

صراحة – جدة : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة ان الكرة الأرضية تشهد يوم الأحد 13 سبتمبر 2015 كسوف جزئي للشمس سيكون مشاهدا فقط في الأجزاء الجنوبية من قارة افريقيا ومدغشقر والقارة القطبية الجنوبية و جنوب المحيط الهندي ، الا ان الكسوف لن يكون مرئيا في السعودية والمنطقة العربية.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : أن كسوف الشمس الجزئي سيبدأ مع شروق الشمس من غرب جنوب افريقيا ، وغرب الى وسط ناميبيا وجنوب غرب انغولا ، وسيكون الرصد أفضل بالنسبة للقاطنين في جنوب افريقيا حيث ستصل نسبة الاحتجاب في قرص الشمس الى 31 % خلف القمر.

وبحسب توقيت مكة المكرمة سيبدأ كسوف الشمس الجزئي على مستوى الكرة الأرضية الساعه 7:40 صباحا ، ويصل بعد ذلك الكسوف لذروته العظمى الساعة 9:52 صباحا فوق منطقة نائية من القارة القطبية الجنوبية حيث سيحتجب قرص الشمس بمقدار 70،96 % ، وينتهي الكسوف الساعه 12:05 ظهرا مع مغادرة شبة ظل القمر سطح الأرض.

كسوف الشمس يحدث عندما يكون القمر في مرحلة المحاق بداية الشهر العربي ويعبر أمام الشمس ويسقط ظله أو شبه ظله على الأرض ، ولكن ذلك لايحدث كل شهر لأن القمر يعبر شمال أو جنوب الشمس ، فمستوى مدار القمر حول الأرض مائل بمقدار خمس درجات بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس ، ولذلك فإن القمر لأسبوعين خلال الشهر يتحرك الى الشمال من دائرة البروج وفي النصف الثاني يتحرك جنوب دائرة البروج ، ومرتان في الشهر يعبر القمر نقطتان تسميان ” العقدتان ” فعندما يتحرك القمر من الشمال الى الجنوب تسمى ” العقدة الهابطة” وعندما يتحرك من الجنوب الى الشمال تسمى “العقدة
الصاعدة”.

وعندما يكون القمر قريب من إحدى هاتان العقدتان يحدث كسوف الشمس.وفي هذا الكسوف لن يصطف تماما مع العقدة الصاعدة فهو يصلها بعد حوالي 22 ساعة من تحوله الى ” المحاق”. ولذلك فإن ظل القمر لن يسقط على الأرض مطلقا بل سيكون ممتدا جنوب الكرة الأرضية ، ولذلك فإن القمر في كسوف يوم الأحد سيكون قريب كفاية من العقدة الصاعدة ليسقط شبة ظله على الأرض ويشاهد كسوف جزئي للشمس.

ويجب على القاطنين في المناطق التي ستقع في مسار كسوف الشمس اتخاذ احتياطات السلامة وعدم النظر الى قرص الشمس سواء في وقت الكسوف أو في الأيام العادية من خلال التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية إلا في حالة استخدام فلتر ضوئي ، فهذه الاجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس وقد تتسبب بحرق لشبكية العين.

جدير بالذكر بعد اسبوعين من هذا الكسوف الجزئي للشمس سيحدث خسوف كلي للقمر منتصف ذو الحجة سيكون مشاهدا في سماء السعودية والدول العربية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى