محليات

مخترعو #جامعة_المجمعة يحققون 4 ابتكارات متقدمة صناعية موثقة لمواجهة #كورونا

صراحة – الرياض : أعلن فريق بحثي من جامعة المجمعة بالتعاون مع عدة جامعات سعودية، وقطاعات حكومية عن إنجاز عدة براءات اختراع لنماذج صناعية موثقة من الهيئة الملكية الفكرية خاصة بالكمامات والدروع الواقية.
وكشف الفريق المخترع بقيادة عدد من الأكاديميين من الجامعة بالشراكة مع عدة جهات حكومية ومؤسسات وأفراد عن عدة اختراعات مختلفة من الكمامات والدروع الوجه الوقائية.
حيث تمكن الفريق العلمي أولا من ابتكار قناع  متجدد بتقنية النانو: حيث يتم من خلال تقنية النانو تصنيع أقنعة طبية من أقمشة قطنية المستخدم فيها تكنولوجيا النانو حيث أثبت الأبحاث المعملية أن هناك عملية مبتكرة جديدة نانونية مضادة للجراثيم، ومن الناحية العمليةً فهي فعالة من حيث التكلفة وقد لوحظ أن هذه الأقمشة المعالجة لها القدرة على الاحتفاظ ب 100 في المائة من فعاليتها حتى بعد 65 دورة غسيل في 92 درجة مئوية و 100 دورة غسيل في 75 درجة مئوية, حيث أثبت الباحثون أن تقنية النانو سيلفر فتح طبي جديد حيث تستطيع الفضة متناهية الصغر أن تقوم بتحطيم جدر 630 نوعاً من البكتريا والعديد من الفيروسات و الفطريات كما أثبت دراسة بحثية أجراها باحثون من جامعتي تكساس ومكسيكو الأمريكيتين في عام 2005 م ونشرت بمجلة تقنية النانو الأمريكية بقدرة النانو سيلفر (1-10نانو متر) بالقضاء على أخطر الفيروسات.

حيث تتميز هذه الأقنعة بأنها خفيفة الوزن ومصنوعة من أغشية ألياف متناهية الصغر توفر الحماية ضد انتقال العدوى الفيروسية بما في ذلك فيروس كورونا الجديد، ويتكون القناع من 4 طبقات كل طبقة معالجة بمادة نانوية مختلفة حيث يتم استخدام النانو سيلفر ونقاط الكم الكربونية CQDs وجسيمات النانو الذهبية والطبقة الأخيرة مكونة من جسيمات النانو من أكسيد الزنك فيتميز هذا القناع بكفاءته للقضاء على العدوى الفيروسية ومنها فيروس الكورونا وأيضا عدوى البكتريا الممرضة والفريق البحثي مكون من الدكتور رائد بن سليم البرادعي وفيصل أبو ظهير وعبدالعزيز بن أحمد الصالح ونورة بنت رائد البرادعي وإبراهيم بن خضر العنزي
وفيصل بن محمد العتيبي وثامر بن عبدالله الثميري وحازم جواد عيسى ومحمد مدحت السيد وماتا رضوي.
ثانيا : الكمامة الشرعية بتقنية النانو للحج والعمرة، ويتعلق الإختراع بعمل نموذج صناعي لكمامة مرخصة شرعاً للاستخدام أثناء أداء العمرة أو الحج قابلة للغسيل ورخيصة التكلفة، ويتميز النموذج الصناعي للكمامة الشرعية بأنه يغطي الأنف إلى ما تحت الشفة السفلي وبعرض الفم فقط، بحيث يظهر الذقن والخدين ولا تحتوي على أي خيوط، ولا تشبه اللثام ولا تغطي أكثر من 18 % من الوجه، وقد تم أخذ رأي العلماء بجواز شرعيتها وأنها لا تشكل أي أخطاء حول إفسادها أو الوقوع في مكروه من لبسها أثناء أداء الحج أو العمرة.
وتتميز الكمامة الشرعية بخفة وزنها، وأنها قابلة للاستعمال عدة مرات، ومصنوعة من الألياف المعالجة بتقنية النانو وليس القماش العادي، كما انها تتميز بكفاءتها العالية للوقاية والحماية من انتقال الفيروسات والميكروبات وصدها من الوصول للشخص الذي يستخدمها.
وقد شارك في تصميم وعمل الاختراع بشهادة النموذج الصناعي (SA8281) كلا من الدكتور رائد بن سليم عبد القادر البرادعي، والدكتور عبد العزيز أحمد سليمان العليوي، والعقيد الدكتور ناصر عبد الله ناصر الزيد، والعميد وائل درويش إبراهيم فقيها، وفازيل أحمد عبد الودود أنصاري.
ثالثا/ القناع الواقي من الفيروسات والعدوى ويتكون الجزء الخارجي من الكمامة من قماش نانو الفضة الذي يمنع التصاق الفيروس وذلك مثبت بأبحاث علمية، أما الجزء الأوسط فيتكون من قماش قطن كربون نانوي يفلتر ويوقف ويمسك الفيروس وذلك مثبت من خلال أبحاث علمية أيضاً، وماسكة الأنف مصنوعة من مادة البلاستك النانوي غير المؤذية والقابلة للغسيل، أما جسم الكمامة الداخلي مصنوع من ألياف نانوية قابلة للغسيل تمنع خروج الفيروس، والقناع مزود بماسك مطاطي لتثبيت الكمامة من الأطراف قابل للغسيل، ومبطن بطبقة نانو الفضة بحيث لا يستطيع الفيروس الالتصاق به من الخارج.
وقد شارك في تصميم وعمل الاختراع كلا من الدكتور رائد بن سليم البرادعي والدكتور حمد بن إبراهيم العمران، د. عبدالحق شاهين ود.هند عبدالغفار و د.عبدالله الثمالي والدكتور ياسر بابعير. و  ناصر حمود.

رابعا/ الكمامة بفلتر النانو: وهي براءة تم عملها تعمل على نرتات النانو وتستخدم نترات الفضة بحيث تتبدل كل قرابة 4 ساعات للحفاظ على الكمامة وليسهل الاستخدام والتكلفة، وقد شارك في تصميم وعمل الاختراع كلا من الدكتور رائد بن سليم البرادعي والدكتور عبيد الشعيفاني والدكتور عبدالحق شاهين والأستاذ محمود ابو قتلة والأستاذ متعب الحميداني والأستاذة نوف المسعود والأستاذ ناصر المطيري والأستاذة أشجان الحميدي والأستاذ عبدالإله الصالح.
من جانبه قدم أعضاء الفريق العلمي بخالص الشكر والامتنان لمعالي رئيس الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن على دعمه المتواصل لبراءة الاختراع والأعمال العلمية وعلى دعمه اللا محدود لإنجاح برامج وأنشطة التطوير والمشاريع الريادية .

زر الذهاب إلى الأعلى