حول العالم

وزير الخارجية البلغاري السابق مبعوثا خاصا للامم المتحدة الى العراق

67cea4920a5b7fbe48d952a8ede8be4f_w570_h0

صراحة – وكالات:

أعلنت الامم المتحدة تعيين وزير الخارجية البلغاري السابق نيكولاي ملادينوف مبعوثا خاصا لها الى العراق، في الوقت الذي يشهد فيه هذا البلد موجة عنف تنذر بعودة الحرب الطائفية التي كانت مستعرة قبل خمس سنوات.

والخميس اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق ان اكثر من الف شخص قتلوا في اعمال العنف في هذا البلد في اعلى حصيلة شهرية منذ خمس سنوات. ويشهد العراق منذ ابريل تصاعدا في اعمال العنف التي راح ضحيتها اكثر من 3500 شخص في غضون الاشهر الاربعة الاخيرة، بحسب الامم المتحدة.

والجمعة قال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي في نيويورك ان ملادينوف “سيتيعين عليه توجيه اهتمامه الى هذه المسألة”، على غرار ما فعل اسلافه الذين تعاقبوا على هذا المنصب.

وملادينوف (41 عاما) تولى منصب وزير الدفاع بين العامين 2009 و2010 ثم انتقل الى الخارجية التي شغل حقيبتها حتى مارس 2013، وهو يخلف في رئاسة بعثة الامم المتحدة في العراق الالماني مارتن كوبلر.

وبحسب ارقام الامم المتحدة، قتل 1057 شخصا واصيب 2363 اخرون بجروح جراء اعمال العنف والارهاب التي وقعت خلال شهر يوليو.

وشهد العراق الذي يبلغ عديد جنوده وعسكرييه نحو 800 الف رجل، عشرات الهجمات الدامية في يوليو، شملت خصوصا سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات انتحارية، حملت غالبيتها طابعا طائفيا كونها استهدفت في معظمها مساجد سنية وحسينيات شيعية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى