محليات

وزير الخارجية العراقي : العراق والسعودية يبحثان تطبيع العلاقات بشكل كامل

صراحة – وكالات :

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والسفير السعودي غير المقيم لدى العراق فهد عبد المحسن الزيد أهمية تطبيع العلاقات بين البلدين وتصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين. وذكر بيان نشر على موقع وزارة الخارجية العراقية أن زيباري والزيد بحثا في بغداد اليوم “العلاقات الثنائية وأهمية تطبيع العلاقات بصورة كاملة بين البلدين الشقيقين”.

وأضاف البيان أنّه “تم بحث مسألة السجناء المعتقلين السعوديين في العراق والعراقيين في المملكة، وكذلك تنفيذ أحكام الإعدام الأخيرة، وأكد الجانبان اهمية تصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين لايجاد آلية للتعاون المشترك”. كما جرى البحث، بحسب البيان، في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لرجال الاعمال السعوديين “والعمل سوية لفتح وتنظيم المعابر الحدودية لتنشيط عملية التجارة والنقل بين البلدين”.

يذكر ان الرئيس العراقي جلال طالباني تسلم في 28 اذار/مارس الماضي اوراق اعتماد السفير السعودي الجديد غير المقيم، ليصبح بذلك اول سفير للمملكة في العراق منذ اكثر من 20 عاما.

وقبيل ذلك وقعت السعودية والعراق في 18 آذار/مارس في الرياض اتفاقية لتبادل السجناء المدانين في قضايا امنية وجنائية تستثني المحكوم عليهم بالاعدام لدى البلدين.

وذكرت مصادر حقوقية سعودية حينها أن الغالبية العظمى من السجناء السعوديين في العراق، وعددهم حوالى 110 أشخاص، مدانون بقضايا تتعلق بالإرهاب بينهم ما لا يقل عن خمسة حكم عليهم بالإعدام. في المقابل، يقبع نحو 140 عراقياً في سجون المملكة معظمهم جراء قضايا جنائية وخصوصا تهريب المخدارت وعبور الحدود بشكل غير شرعي، بينهم حوالى عشرة حكم عليهم بالاعدام.

زر الذهاب إلى الأعلى